جمهوريةesmatbasha

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلالأعضاءس .و .جالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هذا هو نبينا صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esmat
مجلس الشعب
مجلس الشعب
avatar

عدد الرسائل : 1181
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: هذا هو نبينا صلى الله عليه وسلم   الإثنين يونيو 04, 2007 7:13 pm




مقدمة:

قال الله تعالى : " آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كلٌ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحدٍ من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ". سورة البقرة- آية رقم (285)

معنى الآية واضح وهو أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم بعث خاتماً للمرسلين ومصدقاً لما أنزل الله إليه من القرآن والوحى هو والمؤمنون من أتباعه صدقوا بوحدانية الله وآمنوا بملائكته وكتبه ورسله. وقد علمنا النبى صلى الله عليه وسلم أن المسلم لا يكون مسلماً كامل الإسلام والإيمان إلا إذا آمن بجميع الرسل. أى أننا لا نؤمن بالبعض ونكفر بالبعض بل نؤمن بجميع رسل الله دون تفريق مثل سيدنا موسى وسيدنا عيسى عليهما السلام.

ومن الأمثلة الدالة على المساواة بين الأديان فى الإسلام تشجيع النبى صلى الله عليه وسلم لأصحابه المسلمين المضطهدين فى مكة على الهجرة إلى أرض الحبشة فراراً بدينهم لأن النجاشى ملك الحبشة نصرانى موحد بالله ولن يؤذى أتباع محمد ولن يسمح لأحد بالنيل منهم.

وهناك مثال آخر على ذلك إذ دأب جار يهودى للنبى صلى الله عليه وسلم بمكة على إلقاء القاذورات فى طريقه والتبول على جدار بيته كل يوم . وخرج النبى صلى الله عليه وسلم يوماً فلم يجد ماكان هذا اليهودى يضعه فى طريقه من أذى ، فسأل عنه فقيل له إنه مريض فذهب إليه ليعوده . وقد كان لهذه الزيارة أثراً عظيماً فى نفس اليهودى فأسلم .

كان هذا هو حال الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحاب الديانات السماوية الأخرى ، وقد كان لنا فيه أسوة حسنة .

المبحث الأول :عالمية الرسالة

قال الله تعالى " وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون ". سورة سبأ – الآية رقم (28)

وقال تعالى أيضاً : " إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون"سورة البقرة – الآية رقم (62)

وقال تعالى أيضاً: " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "سورة الحجرات – الآية رقم (13)

حث الإسلام على الانفتاح على العالم ونشر مبادئ الإسلام السامية لتستفيد بها البشرية كلها وليستفيد المسلمون أيضاً بالثقافات الأخرى . ولا يختلف الإسلام الذى جاء به محمد فى مضمونه عن الإسلام الذى جاء به نوح أو موسى أو عيسى أو أى نبى آخر . يختلف الشكل ، وإن ظل المضمون على نفس صفاء التوحيد للواحد الأحد .

وقد اختلف شكل الإسلام الذى جاء به محمد صلى الله عليه وسلم لسبب هام وهو أن هذا الإسلام رسالة عالمية وإنسانية وخالدة ليست مقصورة على العرب دون العجم ، وليست مقصورة على قبيلة أو شعب أو أرض أو بيئة أو زمان ، إنما هى لكل إنسان . وبتحديد أكثر هى دعوة للعقل الإنسانى.. أينما كان وحيثما كان .. وتكفى كلمة إقرأ ، ولتكن هذه القراءة باسم الله .. باسم ربك الذى خلق ، خلق الإنسان من علق ، إقرأ وربك الأكرم ، الذى علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم .. هذا هو الإسلام فى جوهره .. دعوة إلى القراءة وهى دعوة تؤدى بالضرورة إلى العلم

وهذا ما حدا بالنبى صلى الله عليه وسلم إلى حث المسلمين إلى طلب العلم فى عدة أحاديث شريفة منها قوله صلى الله عليه وسلم :" أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد ". وقوله أيضاً : " طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة".

كما أرسل النبى صلى الله عليه وسلم عدداً من السفراء إلى ملوك العالم كسرى فارس وقيصر الروم والمقوقس حاكم مصر وغيرهم من رؤساء القبائل فى نجد وغسان واليمن ليدعوهم إلى الدخول فى الإسلام بمنتهى السماحة. انظر إلى حديثه صلى الله عليه وسلم إلى معاذ بن جبل قبل أن يوفده إلى اليمن إذ يقول : " بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا ، وإنك ستقدم على قوم من أهل الكتاب يسئلونك عن مفتاح الجنة فقل : شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ".


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.esmat-latin.piczo.com
eldod
مواطن
مواطن
avatar

عدد الرسائل : 902
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 14/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هذا هو نبينا صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء يونيو 05, 2007 8:04 am

شكرا اوى اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
esmat
مجلس الشعب
مجلس الشعب
avatar

عدد الرسائل : 1181
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: هذا هو نبينا صلى الله عليه وسلم   الثلاثاء يونيو 05, 2007 4:59 pm

العفو وشكرا على مرورك

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.esmat-latin.piczo.com
 
هذا هو نبينا صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمهوريةesmatbasha :: (¯`'•.¸¸.•'´¯) المنتدى الاسلامى (_¸.•'`'•.¸_) :: قسم كلنا فداك يا رسول الله-
انتقل الى: